-
العصبيّة
اقتضت تقديم لفظِ ضجيعيه (أبيبكر و عمر) علي ءال النبيّ في خطبة
كتاب الدّر المختار فی الفقه الحنفی
-
شِقآء
الحنفيّ وصل إلي حدٍّ جعل علم الاحكام أفضل من علم القرآنِ و التفسير و
فَسَّر آية الحكمة بعلم الفقه و الاحكام زوراً ؛ و جآء بمناقب لابي
حنيفة تضحك بها الثكّلي
-
روايات
مجعوله دربارة أبي حنيفة ، شواهد كذب در آنها مبيّن است
-
ما
قالوا و أكثروا في مناقب أبي حنيفة ، البراهين السّاطعة قائمة علي
ركاكته
-
صاحب
الدّرّ المختار كان يأتي بمناقب أبي حنيفة و هي ضعيفة
-
اذا
نظرتَ في كتاب الاصل لمحمّد بن الحَسَن تلميذ أبي حنيفة ، عرفت مواقع
سقوط أبي حنيفة في فتاواه
-
قال
صبيٌّ لابي حنيفة : احذر أنتَ السُّقوط فانَّ سقوط العالِم سقوط العالَم
-
فتوا
أبي حنفيه بحليّة النّكاح واقعاً لشاهد الزّور و غيره اذا حكم القاضي
بطلاق امرأةٍ مع علم الجميع بخلافه
-
الدّر
المختار : من
سَبَّ الله تعالی لا يَكفُر ، و من سَبَّ الشَّيخين أو أحدهما يَكْفُر
-
حَكَموا
بتكفير مُحيي الدّين مع عُلُوِّ معارجه عن الوصف علي ما قال الفيروز
أبادي و الشّعرانيّ
-
فتاوي
محمّد بن الحسن الشّيباني في كتاب الاصل في الوضوء مع النبيذ
-
فتاوي
محمّد بن الحسن تلميذ أبي حنيفة في اعتبار المسح علي الخُفين و مُدّة
اعتباره
-
فتاوي
محمّد بن الحسن صاحب كتاب الاصل في كون الدَّباغ طهوراً و في كيفية
الاذان
-
فتاوي
تلميذ أبي حنيفة في كيفيّة الاذان و التَّثويب في صلوة الفجر
-
فتواه
في جواز السّجود علي ظهر الرّجل و في كيفيّة قراءة الايات في الصّلوات
المكتوبة
-
فتاوي
تلميذ أبي حنيفة في ما إذا أحدث الاءمام
و لم يقدّم أحداً فصلوة الجميع فاسدةٌ
-
فتاواه
فيما إذا نفح المصلّي في موضع سجوده ، و فيما إذا أحدث الاءمام
متعمّداً بعد ما قعد قدر التشهد
-
فتاوي
أبي حنيفة و تلميذه بصحّة الصّلوة مع جلد المية المدبوغ كلباً كانت أو
غيرها
-
فتاوي
أبي حنيفة و تلمذيه محمّد بن الحسن بصحّد الصّلوة في الميتة و جميع
جلود السّباع و قد دُبِّغت
-
قول
أبي حنيفة و أبي يوسف تلميذه بعدم غسل الميّت علي الرّجال و النّساء
الشّهداء و وجوبها لِولدانهم و أطفالهم
-
فتوي
مالكٍ في جواز شرب الماء و اللبّن اللّذان هما في إنآء ولغ فيه الكلب ؛
وجواز الوضوء بهذا الماء عند الاضطرار و مع الكراهة مختاراً
-
فتوي
مالك بعدم حرمة الاءستقبال
و الاءستدبار
عند الغائط و البول في المُدُن دون الفيافي
-
بعض
فتاوي مالك علي ما في المدوّنة الكبري برواية عبدالرّحمن بن قاسم بن
محمّد
-
فتوي
مالك بعدم جواز السّجود علي الثّوبٍ إلا
من حَرّ أو برد
-
فتوي
مالك بكفر الاباضيّة و الحروريّة و الخوارج المقاتلين و فيهم ذوالخُو
یصيرة
-
مالك
بن أنس كان يفتي باستتابة الخوارج ؛ فإن تابوا و الا
قتلوا
-
بعض
المطالب الواردة في المقدّمات و التمهيّدات لما في رسوم المدوّنة
الكبري لابي الوليد محمّد بن أحمد بن رُشد
-
فتوي
مالكٍ بلزوم غسلٍ الاءنآء
سبع مرّات بولوغ الكلب فيه ، مع فتواه بجواز شرب اللّبن و الوضوء
بالمآء عند الولوغ
-
أقوالٌ
أربعةفي الاءناء
الّذي یلغ فيه الكلب
-
ءارآءٌ
مختلفة في المآء الّذي ولغ به الكلب
-
مالكٌ
يفتي بجواز التخلي مستقبلاً في المدآئن المستترة بالابنية ، دون
الفيافي مع فضآئها
-
الرّوايات
الواردة في فضل النّكاح عن طريق العامّة
-
المحرّمات
من النّساء نَسَباً و صِهراً و رِضاعاً
-
الرّوايات
الكثيرة الواردة في حسن قلّة صِداق المرأة
-
الرّوايات
الواردة من طريق العامّة بأنّ كلّ أحدٍ أفقه من عُمَر
-
في
المسح علي الخفيّن و الوضوء بماء النّبيذ
-
في
مطهّريّة الدّبّاغ عندهم لجلود الميتة
-
في
الاوقات الّتي تكره فيها الصّلوة
-
كيفيّة
الاذان عند العامّة
-
قرآءة
البسملة عند العامّة في صلواتهم
-
يؤمّ
القوم أقرؤهم بكتاب الله
-
في
صلاء التّراويح
-
المحرّمات
نكاحهنّ
-
بعض
العامّة يذهبون إلي أنّ الزّنا يحرم ما هو حلال كالنّكاح
-
بعض
العامّة يذهبون الي تحقّق الرّضاع بمصّةٍ واحدة
-
ذهب
داود و أهل الظّاهر و عائشة الي تحقّق الرّضاع في الرّجل الكبير بمصّة
ثدي المراةٍ أجنبيّة خَمْس مرّات
-
في
أنّ الزّنا مانع من جواز نكاح الزّاني الزّانية
-
في
جريان حكم الطّلاق الواحد بلفظ الثّلاث ، ثلاث تطليقة عند العامّة
-
قال
مالك : لو وطي الرّجل خادمه ، يدرؤ عنه الحدّ
-
قالوا
: بعدم الحدّ إذا وطي الرّجل جارية زوجته
-
ذهب
أبوحنيفة الي درء الحدّ عن واطي المرأة المستأجرة
-
شروط
الحدّ في الزنا عند العامّة
-
التغريب
للمرء و الرجل إذا زنیا و جُلّدا دون إحصان
-
بعض
العامّة افتوا بأن حكم القاضي يُحِلّ حراماً و يُحرّم حلالاً
-
قال
الرّسول لعليٍّ : لا تقض لاحد الخصمين حتّي تسمع من الاخر
-
أحكام
جلود الميتة بعد الدّبّاغ و قلبه
-
عدم
جواز المسح علی الخُفّین
-
في
ولوغ الكلب
-
في
فقرات الاذان و حرمة التّثويب فيه
-
عدم
جواز التثويب في الاذان أيَّ أذان
-
وجوب
الصّلوات علي النبيّ وءاله في التشهّدين
-
في
قراءة العزائم في الصَّلواة
-
عدم
مشروعيّة الجماعة في النّوافل
-
عدم
مشروعيّة صلوة الضُّحي
-
جواز
الجمع بين الصَّلوتين
-
المشي
خلف الجنازة أفضل
-
ابن
العمّ اذا كان من أب و اُمّ مقدّم علي العمّ اذا كان من أبٍ
-
الفيئ
كان لرسول الله صلّي الله عليه وآله
-
ما
ترك النّبيّ فهو لوارثه
-
حرمة
الصّدقة علي ءالِ محمّدٍ عليهم السّلام
-
جواز
تزويح العجميّة للعربيّ و بالعكس
-
ذهب
الشيخ الي جواز اتيان النّسآء في أدبارهنّ ؛ و فيه منعٌ واضح
-
الطّلاق
بلفظ الثّلاث يقع واحداً
-
في
تحقيق الرّضاع بخمس عشرة رضعات
-
لا
يتحقّق الرّضاع إلا
إذا كان المرتضع
صغيراً لا كبيراً خلافاً لعائشة
-
البكر
بالبكر جلد مأة و تغريب عام ، و الثّيب بالثيّب جلد مأة و رجم
-
ذهب
أبو حنيفة الي دَرْء الحدّ عن رجلٍ استأجر امرأةً ثمّ ذني بها
-
حرمة
شرب الفقّاع و وجوب الاختتان في الرّجال
-
حرمة
ابتلاع السمک الصّغار حيّاً
-
في
حرمة أكل لحم الارنب و القرد
-
عدم
جواز تولّي القضآء إلا
إذا كان مجتهداً
-
حرمة
تولّي المرءة القضاء و حرمة اللّعب بالشّطرنج
-
عدم
قبول قول شارب النبيذ و حرمة اللعب بالنرد
-
الغِنآء
حرامٌ
-
بعض
ما أورده في كتاب تذكرة الفقهآء
-
كيفيّة
الاذان و حرمة التّثويب
-
كيفيّة
التّشهد في الصّلوات
-
يجوز
النّظر الي امرأة يريد نكاحها مُكَرَّراً حتّي يرفع ما يجهل منها
-
ذهب
العلاّمة إلي جواز إتيان النّساء في أدبارهنّ ؛ و فيه منعٌ واضح
-
الاقوال
المختلفة في إتيان النّسآء في أدبارهنّ
-
حرمة
الاستمناء
-
البنت
المخلوقة من الزِّنا يحرم علي الزَّاني وطيها خلافاً للشّافعيّ و مالك
-
الرّضاع
المحقّق للحرمة لابدّ و أن يتحقّق في الحولين
-
العآئشة
ذاهبةٌ الي نشر الحرمة في الرّجال الكبارإذا مَصَّوا ثدْيَ امرأة خمس
رضعات تامّات