-
از
كتاب كتابسوزي ايران و مصر (مطهّري ره)
-
از
كتاب نگاهي به سرگذشت حديث (علامة
عسكري)
-
از
كتاب الفُصُول المهمّة في تأليف الامّة (آية الله سيّد عبدالحسين شرف
الدّين عاملي)
-
فتواي
نَبهَانيّ بر عدم تكفير أحدٍ من أهل القبلة
-
فتواي
ابن تيميّه و شعرانيّ بر عدم خلود أحدٍ من أهل القبلة في النّار
-
خطابيّه
از شيعه نيستند ، و شيعه حكم به كفر آنها مينمايد
-
دو
خطبة حضرت زهرا سلام الله عليها در ميراث و در امر خلافت
-
در
قرائت اُبيّ بن كعب : فما استمتعتم به منهنّ الي اجل مُسَمَّي فآتوهنَّ
أُجورهنَّ
-
شواهدي
در سوره كه آيه : فما استمتعتم به منهنّ اختصاص به متعه دارد
-
محمود
شكري آلوسي به نقل المنار ، به شيعه تهمت ميزند
-
متعة
زنان در عهد رسول الله و أبوبكر رائج و دارج بوده است
-
كتب
مُصَنَّفه و قضاياي تاريخيّه و روايات مسلّمه در جواز متعه زنان
-
مأمون
امر به حلِّيت متعه كرد و يحيي بن اكثم او را از فتنه بر حذر داشت
-
بدعتهائي
را كه عمر در شريعت رسول الله نهاد
-
روايت
مجعولة : ما تركناه فهو صَدَقةٌ
-
عليّ
را بجرم صلابت در دين ، و به خاطر عشقشان به حكومت بر كنار زدند
-
كتب
سِيَر عامّه اتّفاق دارند بر تخلّف أبوبكر و عمر از جيش اُسامة
-
پاسخ
دندان شكن أياس بن معاويه ، به مَهديّ خليفة عبّاسي ، در كم بودن
سِنَّش
-
جنايات
و خيانتهاي عثمان طبق كتب عامّه
-
با
وجود جنايات بيشمار عثمان ، بخاري در صحيح خود از او نقل روايت ميكند
-
سَمَرَة
بن جُندَب در بَصْره هشت هزار نفر را كشت و گفت : اگر بهمين مقدار هم باز
از مردم بيگناه ميكشتم باك نداشتم
-
شيعه از جميع مسلمين ، اجتنابش از گناه بيشتر است
-
كتب
فقهيّه و فتاواي شيعه در تعزير و حدّ بر أقسام مختلف زنا
-
نتائج
فتواي شيخ نوح سُنّي مذهب به قتل و إسارت شيعه توبه بكنند يا نكنند
-
خطاي
بعض مذاهب را مثل خطابيّه و ناووسيّه ، نبايد نسبت به شيعه داد
-
أ يقول
ابن خلدون : إنّ اهل البيت شذاذ ضلال مبتدعون ، و قد اُنزل فيهم آية
التّطهير
-
تفسير
آية مودّت و مباهله و سؤال
-
حديث
سفينه و أهل بيتي امان لامَّتي
-
حديث
باب حِطّه و العروة الوثقي و أحد الثَّقَلين لا يضلّ من تمسّك بهم
-
فلا
تُقَدِّموها فتَهِلكوا و لا تقصُرُوا عنهما فتَهْلِكُوا و لا تُعَلِّموهم
فإنَّهم أعلم منكم
-
أحاديث
ولاء وارد در إحياء الميّت سيوطي و در اربعين نَبهانيّ
-
روايات
عامّه : بدون ولاء أهل بيت ، گريزي از جهنّم نيست
-
گناه
بعضي از فرقهها را همچون كامليّه نبايد به پاي شيعه حساب كرد
-
شيعه
بجرم تدّين از صحابه ، جميع آنها را كه أهل ايمانند محترم ميشمارد
-
مطالبي
از كتاب الكلمة الغراء في تفصيل الزهرا عليها السّلام تأليف آية الله
سيّد عبدالحسين شرف الدين عاملي
-
مباهلة
رسول الله با نصاراي نَجران ، در معيّت عليّ و فاطمه و الحسن و الحسين
-
دلالت
آية مباهله بر آنكه اهل بيت در قوّة جميع اُمّت ميباشند
-
زمخشري
و سورة هل أتي در شأن اهل بيت عليهم السّلام
-
نزول
سورة هل أتي دربارة عليّ و فاطمه و الحسن و الحسين
-
حديث
من أحبّ ابنتي فاطمة فقد أحبّني و من أسخطها فقد أسخطني دلالت بر عصمت
بيبي دارد
-
روايات
و أدلّة قاطعه بر فضيلت حضرت زهراء سلام الله عليها بر جميع زنان
عالميان
-
صورت
كتب غارت شدة آية الله عاملي
-
نَهْب
و غارت كتب سيّد شرف الدين
-
مطالبي
از كتاب النّصّ و الاجتهاد
-
الدّعوة
الي الوحدة بالشّكل السّلبيّ فقط لا تقلع جذور الخلاف
-
استأثروا
بالامر يوم السقيفة و اوّلوا نصوص الرّسول
-
تهديد
عليّ بإحراق بيته ثابت بالتّواتر القطعيّ
-
زَفَّوا
أبابكر الي المسجد زفاف العروس
-
غزاة
جعفر الطّيّار و زيد بن حارثة و عبدالله بن رواحة في المُوتة
-
عُمَر
كان يناقض رأي أبیبكر في زمان خلافته صَريحاً
-
العامّ
لا يُخَصَّص بالاعتبار و المصلحة الوهميّة عند الشّيعة
-
عُمَر
كان يؤاخذ أبا بكر في عدم المشورة في بعض الامور ، فَلم لم يؤاخذه
في عدم المشورة في السّقيفة
-
مؤاخذة
محمود أبوريّة من أبوبكر في عدم إعطاء فاطمة فدك مع ما كان في وسعه
-
قال
ابن أبي الحديد : الإشكال
علي أبي بكر ممّا لا جواب له
-
علي
بن الفارقيّ يقول : لو كان أبوبكر يُصدَّق قول فاطمة في فدكٍ فكان
يلزم عليه أن يصدَّقها في الخلافة
-
حديث
نبوي : إنّي و ايّاك و هذين و هذا الرّافد في مكان واحد يوم القيامة
-
بيان
رسول الله صلّي الله عليه وآله وسلّم راجع به خوارج : حُرقُوص
بن زهير ، ذوالخويصرة و احواله
-
قتال
عليٍ يوم الخيبر
-
زحفُ
خالدٍ الي البطاح و قتل مالك بن نويرة
-
أبيات
أبوزهير السّعديّ في رثاء مالك بن نويره ، وتعلّق خالد بزوجته
-
أستاد
محمود عقاد يقول : كان الاحسن حذف واقعة بطاح و خالد من التّاريخ
-
مالك
بن نويره كان من أشراف المسلمين
-
قتل
خالد مالكاً مع إسلامه ، لتشیّعه لعليّ عليه السّلام
-
مالك
بن نويرة إمتنع من الصّدقات لردّه خلافة أبي بكر و انتظار خلافة عليّ
-
منهاج
أميرالمؤمنين عين منهاج الرّسول صلّي الله عليهما و آلهما
-
لا
تدعوني اليوم قريش إلي خطّة يسألوني فيها صلة الرّحم إلاّ أعطيتهم
إيّاه
-
كَرَم
رسول الله و عفوه و ايثاره قريش في مواضع عديدة
-
قول
الرّسول لعمر : إنّك لا تُسَاءَل عن أعمال الناس و إنّما تُسَاءل عن
الغيبة
-
قول
عمر لمؤذّنه : إذا بلِغت حَيّ علي الفلاح في الفجر فقل : الصّلاة خيرٌ
من النَّوم
-
أبو
محذورة و أضرابه ألجؤوا الي دخول الاسلام
-
الشّهادة
بإمارة عليَّ في الاذان ليست بدعةً
-
الطلاق
في مجلس واحد يعدّ طلاقا واحداً
-
غضب
رسول الله علي من طلّق زوجته بلفظ ثلاث و حسبه ثلاثاً
-
التّاريخ
القطعيّ ثبت بأنّ عمر غيّر أحكاماً خلاف السُّنَّة القطعيّة
-
حكم
الاءماميّة
ببينونة المرءة الغائب عنها زوجها بعد طلاق الحاكم و مضيّ أربع سنين
-
إنّ
عمر كان ينهي عن البكاء علي الميّت خلافاً لسيرة الرّسول بجوازه
-
نهي
عمر كان سبب خروج الزّهرآء الي البقيع و النيّاحة في بيت الاحزان
-
منازعة
عمر رسول الله في مواضع عديدة
-
شُربُ
عُمَر خمراً ، و شقُ رأس ابن عوف ، و قراءته أبيات أسود بن يعفر حول
قتلي قليب بدر
-
أمان
رسول الله في غزوة بدر ، عبّاس و أباالبختري
-
بعض
التواريخ شاهدٌ بإسلام عبّاس قبل غزوة بدر
-
العبّاس
كان مسلماً و أخفي إسلامه تقيّة من قريش
-
فرار
عمر بن الخطّاب يوم حنين و قوله : أمرنا الله بالفرار
-
فتح
علي عليه السّلام في خيبر و لم يُؤمِّر عليه الرّسول أحداً
-
لم
يؤمَّر علي عليِّ أحدٌ من الصّحابة و قد اُمِّر علي غيره في معارك
متعدّدة
-
سؤالهم
عن رسول الله مسائل كرهها الرّسول
-
سؤال
عبدالله بن حُذافة و سعد بن سالم عن أبويهما
-
عمر
شدّد علي رجم خالد و أصرّ علي نفي الرّجم عن مغيرة
-
عمر
ترك معاوية في الشّام بلا حساب ؛ و أرجع ظهر أبي هريرة لمقاسمته و
أخذه مال البحرين
-
عزل
عمر خالد بن الوليد عن إمارة الشّام لاءعطاءه
أشعث بن قيس عشرة آلاف
-
جاوز
عمر عن الحدّ الّذي يجب علي ولده أبي سَمْحَة عبدالرّحمن بسبب شربه
الخمر في مِصر
-
إجراء
عمر الحدّ علي ولده مرتين مريضاً فمات بعد شهر
-
لم
يقبل عمر قول ابن العاص مع أنّه حاكِمَه من قبله علي مصر
-
قول
عمر لامّ هاني و صفيّة : إنّ قرابة محمّد لا يغني عنك شيئاً
-
في
القرآن آية ما عمل بها أحدٌ قبل عليٍ و لا بعده ؛ و هي آية النجوي
-
رجوع
عمر إلي قول عليّ في قتل امرأة و خليلها رجلاً واحداً
-
صلّي
عثمان و معاوية في مِني و عرفات ، تماماً أربعاً
-
جميع
تأويلات علماء السُّنَّة في تماميّه صلوة عثمان في مِني مردودٌ
-
إعتراف
عمر لابن عبّاس بأنّ اللّتان تظاهرتا علي النبيّ هما عائشة و حفصة
-
تحريض
عائشة علي قتل عثمان والبيعة للطلحة
-
إجماع
العامّة علي عدالة الصّحابة بأجمعهم بعد النبيّ ، يستلزم القول بأنّ
وجود النبيّ كان سبباً لنفاق المنافقين
-
وقعة
الجمل الاصغر و الاكبر
-
أهل
السِّيَر : عائشة كان من أشدّ النّاس علي عثمان
-
أبيات
ابن اُمّ كلاب لعائشة : بأنّك الباعثة للفتنة العمياء بقتل عثمان
-
كلام
ابن أثير في دفاع أميرالمؤمنين عليه السّلام عن عثمان
-
عائشة
كانت تحرّض اُمّ سَلِمَة علي الخروج و القتال علي عليٍ عليه السّلام
-
أحاديث
اُمّ سلِمة رادّة لعائشة في دعواها و إثبات مخالفتها للقرآن و رِضَي
رسول الله
-
حديث
الرّسول بامِّ سلِمَة بأنّ الخليفة من بعدي هو خاصف النَّعل
-
كتاب
اُمّ سلِمة الي عليَّ عليه السّلام و إرسال ولدها إليه ليغزو في ركابه
-
حفصة
هَمَّت بالخروج مع عائشة الي البصرة و لكنّ أخاها عبدالله منعها و عزم
عليها بترك الخروج
-
جواب
أحنف بن قيس لعائشة و ردّها شديداً بما لا تقوي عائشة عن دفعه
-
شهادة
حكيم بن جبلة بيد أصحاب عائشة و هو من خيار الموالين لاهل البيت
عليهم السّلام
-
الزُّبير
لمّا رأي الاموال في بيت مال البصرة قَرَء فرحاً : وعدكم الله مغانم
كثيرة تأخذونها
-
حَمَل
يوم الجمل فتيً مصحفاً و قطعت يداه و استشهد
-
عَفْوُ
عليّ عليه السّلام يوم الجَمَل عن جميع محاربيه ؛ و عفوه عائشة و
إعزازه ايّاها بكلٍ اعزاز و اكرام
-
ورود
سورة التحريم و آية إن تتوبا الي الله في شأن عائشة و حفصة
-
توبة
عائشةٍ ان صحت، فما معني سجدتها عند قتل عليّ شكراً و ما قالته من
الابيات فرحاً
-
ركوب
عائشة علي بغلٍ و منعها مع بني اُمَيَّة من دفن الحسن المجتبي في
ضريح جَدّه
-
عائشة
لم تَملِك الحجرة حتّي تكون مسلّطة علي المنع و يدها ليست أمارة
المِلك
-
قتل
خالد بن وليد يوم فتح مكّة نيّفاً و عشرين رجلاً من قريش مع نهيه
رسول الله عنالقتل
-
ما
جني به بُسْرُ بن أرطاة في اليمن ممّا كان يدهش العقول
-
جنايات
معاوية ابن أبي سفيان لم تكن علي حدّ الاءحصاء
-
معاوية
أقدم علي لعن الوصيّ و صار اللّعن سُنَّة الي سنة فرفعه خيرُ
بني مروان : عمر بن عبدالعزيز
-
إنّ
معاوية أمَرَ البَرَّ و الفاجر بسبِّ عليٍّ عليه السّلام فلم يخالفه إلا
الاحنف بن قيس و عقيل بن
أبيطالب
-
إنّ
عبدالرحمن بن حسّان العنزي لمّا تخلّف عن أمر معاوية بسبِّ علي دفنه
زيادٌ حيًّا
-
أبوجعفر
الاءسكافي
: إنّ معاوية حمل قوماً من الصّحابة و التابعين علي رواية أخبار قبيحة
في عليّ عليه السّلام و جزعَلَ لهم جُعْلاً يرغب في مثله ؛ منهم
أبوهريرة و عمرو بن العاص،
و المغيرة بن شعبه ، و عروة بن الزّبير
-
كتاب
معاوية الي الحسن عليه السّلام و إرسال ورقة الصّلح مع إمضائه تحتها
و الورقة بياض حتّي يكتب الحسن ماشآء
-
سَبَّ
معاويةُ عليّاً و الحسن بمحضر الحسين عليهم السّلام في جامع الكوفة حين
اجتمع النّاس للصّلح
-
لاشكّ
في أنّ من أصحاب الرّسول المنافقين الذين حرّكوا دابَّته ليلة العقبة
-
إذا
وَصَفَ الطّائي بالبخل مادِرٌ و عَيَرَّ
قسّاَ بالفَهافة باقِل _ تا اخر ابيات
-
قال
رسول الله : لا يبغضنا أحدٌ و لا يحسدنا أحدٌ إلا
زيد يوم القيمة
بسیاط من النّار
-
رواية
أبي بكر از پيغمبر : عليٌ منّي بمنزلتي من ربّي
-
الحوّلُ
القلب من أصحاب الرّسول يتعبّدون بالنّصوص النبويّة في العبادات دون
السيّاسات
-
من
كتاب أبي هريرة لآية الله شرف الدّين العامليّ أعلي الله مقامه
-
ثَوبي
حِجر ثَوبي حَجَر ؛ مصادرة عمر أموال أبي هريرة و ضربه بالدِّرة ما
رَجَعَت بك اُمُيمَة إلا لِرَعية الحمر
-
أبو
هريرة روي : ستكون فتنة ، القاعد فيها خيرٌ من القآئم ، و القائم خيرٌ
من الماشي
-
بُسْربن
أرطاة هجم علي الحجاز بثلاثة آلاف نفر ؛ و عند الصّرافه ولّي أباهريرة
يصلّي بالنّاس في المدينة
-
أبوهريرة
أخذ جُعلا من معاوية في جعل أحاديث في مدحه و طعن عليٍّ
-
وفات
عائشة في ليلة الثّلاثاء لسبع عشرة خلت من شهر رمضان سنة أو
قبيل وفات أبي هريرة بيسيرٍ
-
الرّوايات
المدسوسه و المدخوله و الموضوعة بيد أبي هريرة لاغراض سياسيَّة
-
لم
يكن رسول الله فاحشاً و لا لعّاناً و لاسبَّاباً ؛ رأيته يأمر بمكارم
الاخلاق
-
قوله
في حَكَم بن العاص : إتذنوا له ؛ عليه لعنة الله و علي من يخرج من
صُلبه
-
فادخل
عليه مروان و هو مولود فقال : هو الوزغ ابن الوزغ الملعون ابن الملعون
-
قول
الحسن عليه السّلام لمعاوية و أقرباء : أنتم تعلمون انّ رسول الله لعن
أباسفيان في سبعة مواطن
-
قوله
في معاوية : اللّهم العنة ؛ لا أشبع الله بطنه ، و لعنه لعمرو بن عاص
و أبي سفيان
-
معني
آية : و ما أرسلنا من قبلك من رسولٍ و لا نبيٍ إلا
اذا تمنّي ألقي
الشيطان في اُميَّته
-
أبوهريرة
و حميدٌ ارتحلاً إلي الشّام لرواج سلعتهما و هي السِّماع من أعداء عليّ
-
فلمّا
سار أبوبكر غير بعيد من المدينة ؛ أوحي الله الي نبيّه : أن لا يؤدي
عنك إلاّ أنت
-
رجوع
أبي بكر الي رسول الله و مضيّ عليّ مع من كان من الحجّاج الي مكّة
-
زُبَير
بن بكاد بن عبدالله ، نفسه و أبوه و جدّه من أعداء أهل البيت
-
عمر
رجع الي المدينة و كان تابعاً لابي بكر و مَضَي عليٌ مع ثلاثمأة من
الحجّاج لاداء البرآءة
-
إنّ
الله أراد إعلاء ذكر عليٍ و إخماد ذكر غيره في قضيّة البراءة
-
خطبة
فاطمة زهراء را بسياري از أعلام شيعه و سُنّت روايت كردهاند
-
مصادر
خطبة فاطمة الزّهراء سلام الله عليها
-
طيّ
المكان و طيّ الزمان لهما أصلٌ صحيح و إن أنكرهما الشّرف الدّين
-
قال
عليٌّ عليه السّلام ؛ إنّ أكذب النّاس علي رسول الله أبوهريرة الدّوسيّ
-
في
موت أبي هريرة كان مروان امام الجنازة و صلّي عليه الوليد
-
و
حيث اشبهت مراسيل أبو هريرة ، بمسانيدة سقط الجميع عملاً بالشّبهة
المحصورة
-
شواهد
علميّة تاريخيّة علي كذب و اختلاق أبي هريرة في أحاديثه
-
اختلاق
أبوهريرة رواياتٍ تدنوه الاءمارة
الجائرة
-
جلّ
الصّحابة الكباد و التّابعين و علمائهم رفضوا روايات أبو هريرة و اتّهموه
-
إنّ
سلمان الفارسيّ مثل لقمان الحكيم عَلِمَ عِلْمَ الاوّل و الاخر ؛ بحرُ
علم لا ينزف
-
و
أيم الله لا ينقضي عجبی من البخاري و مسلم و أحمد و غيرهم كيف ينقادون
انقياد الاكمه الابله
-
شيخ
المضيرة : اللّهم ارزقني ضِرْساً طحوناً و معدةً هضوماً و دُبُراً نثوراً
-
أبو
هريرة تبوء من مقعدة ، و بُسْرٌ أسرف الاسراف القطيح من دماء المسلمين
-
جامع
أحاديث الشيعة ـ حديث ثقلين دليل بر حجّيت و عصمت امامان است
-
مفاد
حديث ثقلين ، غير از مفاد آية مودّت ميباشد
-
نقل
تفتازاني ـ حديث ثقلين را بر لزوم متابعت از جماعتي از أعلام
-
نقل
تفتازاني كلام علماء را بر آنكه شرف علمي و تقوائي موجب لزوم تمسّك
شده است
-
كلام
عليّ القاري پيرامون حديث ثقلين
-
كلام
شهاب الدين خفاجيّ و شهاب الدين شمس الدين در پيرامون حديث ثقلين
-
صدر
تأريخ الميمينيّ : در خواصّ كتاب الله و العترة (جامع احاديث الشيعة)
-
علّت
عدم كفايت كتاب الله بدون عترت (نهج البلاغة)
-
در
قرآن نقصان وجود ندارد ـ كلام پيغمبر نيز ذو وجوه بوده است
-
خطب
نهج البلاغة در لزوم تمسّك به وصّي و وليّ خليفه از جانب رسول الله
-
خطب
نهج البلاغه در لزوم تمسّك به إمام وصيّ رسول الله (جامع احاديث
الشيعة)
-
روايت
أبو نعيم در مزايا و خصائص أميرالمؤمنين و فاطمه و حسنين عليهما السّلام
-
خصائص
عجيبهاي را كه رسول الله دربارة چهارتن بيان ميكند (جامع احاديث
الشيعة)
-
روايت
باقريّ به نقل حموئيّ در عظمت مقامات و درجات أئمّة اطهار
-
روايت
تذكرة الخواصّ در مقامات و لزوم اطاعت مردم از امامان (جامع احاديث
الشيعة)
-
از
عبارت وَ لَن يَفْتَرِقا ، شش جهت استفاده ميشود
-
كلمات
أعلام عامّه در آنكه شش چيز از حديث ثقلين بدست ميآيد (جامع احاديث
الشيعة)
-
مادام
القرآن باقیا ؛ أولاد فاطمة باقية لظاهر الحديث (جامع احاديث الشيعة)
-
كلمات
أعيان عامّه در استفاده دوام و استمراري كه از حديث ثقلين ميشود
-
شرح
و تفصيل در پيرامون مُفاد و ما حصل از حديث ثقلين (جامع احاديث الشيعة)
-
قول
علماء عامّه در معني و مفاد «اُذكركم الله في اهل بيتي»
-
قندوزيّ
: از «اذكركم الله في اهل بيتي» هفت منصب عالي بدست ميآيد
-
قول
أبو نعيم : إنهم لن يخرجوكم من باب هُديً و لن يدخلوكم في باب
ضلالة استفادة عصمت ميگردد
-
قول
جابر عن رسول الله : لا تُعلِّموهم فإنّهم أعلم منكم . و قول الباقر و
قد أوتيت الحكم بفضل الله صبيّاً
-
قوله
صلي الله عليه وآله و سلّم : و وَليُّهما لي وَليٌّ ؛ و عَدُوُّهما لي
عدوّ دلالت بر صوابشان دارد(جامع احاديث الشيعة)
-
از
كتاب صحيفة رابعةً سجّاديّة (محدث عظيم : حاج ميرزا حسين نوريّ)
-
دعاي
حبيب عطّار كوفي از حضرت سجّاد : «يا من أحار كليَّ شيّ ملكوتاً و قهر
كُلَّ شيء جبروتاً»
-
دعاي
حضرت سجّاد عليه السّلام : يا مَن قَصَده الضَّالُونَ فَأصابوه مُرشداً
(صحيفة رابعة سجّاديّه)
-
أحيني
ما عَلِمْتَ الحَيَوة خيراً لي (از صيحفة رابعة سجاديّه نوريّ)
-
در
كتاب اقبال سيّد بن طاوُس ، أعمال شهر رمضان وجود ندارد (حاجي نوري)
-
اقبال
سيّد راجع به أعمال سال است از شوّال تا آخر شعبان غير از شهر رمضان
(حاجي نوريّ)
-
كتاب
أعمال رمضان سيّد ، به نام مِضمار السَّبق في ميدان الصِّدق في أعمال
شهر رمضان ، و يا به نام كتاب المضمار و كتاب التّمام لمهامّ شهر
الصيّام ميباشد
-
شرح
صحيفة سجّاديّه ميرداماد ؛ در تعليقه دربارة شيخ بهائي از قول ميرداماد
: إن هذا العربيّ رجلٌ فاضلٌ
-
ميرداماد
مشرب فلسفة اشراقيّه داشته است . اللهمّ اهْدِني بنورك لنورك و
جَلِّلني من نورك بنورك
-
قصيدة
ميرداماد در طوس زيارات مرقد مطهّر حضرت امام رضا عليه السّلام
-
اشعار
عربي و فارسي ميرداماد
-
أشعار
ميرداماد در وصف أميرالمؤمنين عليه السّلام
-
أشعار
ميرداماد در موضوعات مختلفه (مقدّمة شرح صحيفة ميرداماد)
-
تحقيق
ميرداماد راجع به معني إملاء و معني ولايت (شرح صحيفة ميرداماد )
-
بليغ
بصره در بارة صحيفة سجّاديّه گفت : خذوا عنّي حتّي املي عليكم و أخذا
القلم و أطرق رأسه فما رفعه حتّي مات
-
سند
صحيفة سجّاديّه با تحرير فيض الاءسلام
-
حسين
ذوالدَّمعه و يا ذوالعَبْرة از پسران زيد بن علي بوده است
-
عيسي
موتم الاشبال ، و محمّد دو پسر ديگر زيد بن عليّ بودهاند
-
يك
دعا از أدعيه ساقطه از صحيفه : الحمد لله الذي تجّلي للقلوب بالعظمة
-
كتاب
العيون و الجُنَّة الواقِية و الجَنَّة الباقية كفعميّ غير از جُنَّة
الامان الواقية اوست كه معروف به مصلح است
-
اللّهمَّ
انّيأعوذبكَ أن تَحْسُنَ فِي مَرأي العُيونِ علانيَتي(ازحضرتامامسجّاد
عليهالسّلام)
-
رَبِّ
كم من نعمة أنعمت بها عليّ قَلَّ لك عندها شُكري (دعاي حضرت در وقت
نزول مسلم بن عقبه)
-
اللهم
ربّ السموات السبع و ما أظْلَلن و الارضين السبع و ما أقْلَلن (دعاي
حضرت در وقت نزول مسلم بن عقبه)
-
تعليم
حضرت امام سجّاد به حسن بن حسن أبيطالب دعائي و خلاصي او از پانصد
ضربه شلاق
-
دعاي
حضرت در نفرين به أهل شام (صحيفة خامسه سجّاديه سيّد محسن عاملي)
-
دعاي
امام سجّاد بر نفرين أهل شام كه از أدعيّة ساقطه ميباشد (صحيفة خامسة
سجّاديّه)
-
دعاي
مستجاب كما في الصحيفةالثالثة و الخامسة علي ما رواه الشيخ أبو علي
الطبرسي في كتاب كنوز النّجاح)
-
في
مكارم الاخلاق و الصحيفة الرّابعة و الخامسة : اللهم إنّي اسئلك
باسمائك الّتي إذا دعيت بها علي مغالق أبواب السماء
-
از
حضرت امام سجّاد عليه السّلام : الهي غَارت نجومُ سمواتِك و هَجَعَت
عيون أنامك
-
طواف
امام سجّاد دور كعبه ؛ و ملاقات طاوس با وي ؛ و كلام خلق الله الجنّة
لمن أطاعه_ الخ
-
دعاي
حزين از امام سجاد است ؛ اُناجيك يا موجوداً في كلّ مكانٍ
-
الهي
كيف أدعوك فقد عصيتُك (صحيفة خامسة سجّاديّه )
-
دعآوه
عليه السّلام في النّدبة و المناجات : يا نفسُ حَتَّامَ الي الحيوة
سكونك
-
أوّل
هذه المناجاة شعرٌ : فهم في بطون الارض بعد ظهورها محاسنهم فيها بوالٍ
دواثر
-
و
جميع هذه المناجاة مشحون من النظّم و النثر (صحيحفة خامسه سجّاديّه)
-
و
مِن نثره : فالبدار البدار ، و الحذار الحذار من الدنيا و مَكائدها
-
و
من نظمه : فكم من موجع يبكي عليه تفجعا و مستنجد صبراً و ما هو صابر
-
و
من نثره ؛ ثم اخرج من سعة قصره الي ضيق قبره فحثوا بأيديهم التّرابَ
-
من نظمه : تخرب ما يبقي و تعمر فانیا و
لا ذاک موفور و لا ذاك عامر
-
و
كان من دعائه عليه السّلام في المناجاة و الثناء علي الله تعالي
نظماً : صحيفه خامسه سجّاديّه مليك عزيز لا يرد قضاؤه عليم حكيم ناقد
الامر قاهر
-
اللهم
اني اسئلك العافية و الشكر علي العافية (صحيفة خامسه سجاديه)
-
دعائه
عليه السّلام في آخر ليلة من شهر رمضان حين يجمع عبيده و إمائه
-
حضرت
امام سجّاد عليه السّلام همه خطايا و ذنوب عبيد و اماء خود را مينوشت و
در شب آخر رمضان بر آنها قرائت ميكرد و از همة آنها ميگذشت و همه را
آزار ميكرد ، و روز عيد مؤنه كافي براي مخارجشان ميداد
-
دعاء
السجّاد في الرّابع عشر من شهر رمضان ، علي ما في كتاب المضمار للسيّد
الذي اشتبهوه و سمّوه بالإقبال
-
دعآؤه
عليه السّلام يطلب من الله تعالي الشّهادة (صحيفة خامسه سجّاديّه)
-
شرح
قتل و تشريد و نهب بني اميّه مدينه را و رجوع شيعه به حضرت امام سجاد
و دعاي حضرت در نفرين بر آنها و تكان دادن خَیطي را كه جبرائيل آورده
بود ، و زلزلة شهر مدينه و كشته شدن سي هزار نفر و ترّحم حضرت
-
من
دعائه عليه السّلام في الاستسقاء في مكة (صحيفة خامسه سجاديه)
-
دعاؤه
عليه السّلام في حرملة بن كَاهِلة : اللهم أذقهُ حَرَّ الحديد اللهمّ
أذِقه حرّ النار
-
جريان
دستگيري مختار ، حرملة بن كاهل را و بريدن دستها و پايهاي وي و افكندن
او در قَصَبهاي آتش زده شده
-
دعاي
حضرت در نفرين بر ابن زياد :اللهّم لا تُمتني حَتي تُرَيني رأس ابنَ
زيادٍ و أنا أتَغَذي»
-
استهزاء
ضمرة بن معبد به گفتار حضرت سجّاد در تشيّع جنازه دشمن خدا و نفرين
حضرت در بارة او
-
دعاي
حضرت دربارة عبدالملك بن مروان : «اللهم أرِه حُرْمَةَ أوليائك
عِنْدَك»
-
سه
وجه براي تسمية طباطبا ذكر كردهاند : (شرح صحيفة سجّاديّه مدرس
چهاردهي )
-
اشكال
بعضي از علماء در دادن خمس به بني طَباطبا ، بدون وجه ميباشد
-
كتاب
مطبوع أخيراً به نام الصحيفة السّجاديّة الجامعة : در آن خَلْط ميان
صحيح و سقيم شده است
-
كلام
حضرت : فلا حَوْل لنا إلاَّ بقوتك ، و لا قوة لنا إلا
بعونك
-
واجعلنا
من الذين فتَقْتَ لهم رتْقَ عظيم غواشي جُفونِ حَدَقِ عيون القلوب
-
الهي
ليتني كنت طيراً فأطيَرَ في الهواء من فَرقِك
-
رؤياي
محمّد تقي مجلسي امام زمان را و دلالت به محمّد تاج فَرَح و إعطاء
صحيفة سجّاديّه
-
معصيت
و گناهان بعضي از اولاد امامان ، به ما جرأت نميدهد تا هتك عرضشان را
بنمائيم (نور الانوار نوار سيّد نعمت الله جزائري)
-
ذهب
المرتضي إلي أنّ جميع من انتسب الي هاشم ذكوراً و إناثاً من السّادات
و يجب ترتيب الاثر
-
مخالفت
محمّد و ابراهيم مانند مخالفتهاي اكثر ما شيعيان است و آن موجب سبّ و
لعن نميگردد (نور الانوار)
-
علامة
مجلسي : در هر يك از شب قدر مقداري از امور تقدير ميگردد : در اوّل انشاء
و در دوّم ابرام و در سوّم إحكام لا يردّ و لا تبدّل
-
معني
حَوْقَلَه : لا حائل عن المَعاصي ، و لا قُوَّة علي الطّاعات الا بالاستعانة
منه تعالي
-
اوّلين
زمان شيوع لقب شمس الدين و امثاله ، شروع تلقيب اُمراء ترك به شمس
الدَّوله و أمثاله بود
-
كيفيّت
تلفّظ لفظ ربيعالاوّل و ربيعالثاني (رياضالسالكين) (سيّد
عليخان مدني شيرازي)
-
ترجمة
أحوال عُكبريّ و وجه تسمية وي ؛ و معني مُعَدَّل (رياض السّالكين)
-
پس
از قتل و صلب يحيي ، سرش را وليد بن عبدالملك به مدينه فرستاد ؛ و در
دامن مادرش ؛ «ريطه» انداخت
-
ترجمة
أحوال إمام جعفر صادق عليه السّلام از شيخ مفيد و شيخ كمال الدّين بن
طلحة شافعي
-
توصيف
ابن طلحة شافعي حضرت امام صادق را به : حتّي إنّ من كثرة علومه
المفاضة علي قلبه من سجال التّقوي الخ
-
روايت
آمدن فضيل بن يسار بعد از شهادت زيد به مدينه و ملاقات با حضرت امام
صادق عليه السّلام
-
روايات
وارده در شهادت حضرت زيد از حضرت امام صادق عليه السّلام (رياض
السالكين)
-
روايات
وارده دربارة عظمت زيد بن علي بن الحسين عليهم السّلام (رياض
السالكين)
-
روايت
جابر دربارة حضرت امام محمّد باقر عليه السّلام از لسان رسول اكرم
صلّي الله عليه وآله وسلّم
-
نهي
حضرت امام صادق عليه السّلام ، حسن بن راشد را از تعقيب و تنقيص زيد
(رياض السالكين)
-
مجموعة
روايات وارده راجع به زيد بن عليّ بن الحسين عليهم السّلام كه از هر
لوثي وي را تبرئه ميكند
-
روايات
دالّه بر عدم جواز خروج و لزوم تقيّه و إسكان در بيت حتي يخرج القائم
(رياض السالكين)
-
أنحاء
و أقسام علم ائمّه عليهمالسّلام بنا بر شرح و تفصيل سيّد عليخان كبير
مدنيّ شيرازي
-
روايت
ابن خزّاز قميّ در كفاية الاثر مبني بر آنكه زيد بن عليّ قائل به امامت
خويش نبوده است (رياض السالكين)
-
روايت
خزّاز در كفاية الاثر راجع به عظمت زهد و عبادت و قيام و صيام و مراقبة
حضرت زيد بن عليّ
-
ترجمة
أحوال اسمعيل أعرج أبو محمّد : پسر حضرت امام جعفر صادق عليه السّلام
كه اسمعيليه وي را امام ميداند
-
اسميعليّه
كه قائل به امامت اسمعيل هستند بعضي گويند : وي زنده است و بعضي
گويند : مرده است امّا امامت در أولاد ميباشد
-
روايت
وارده در بداء بواسطة موت اسمعيل و معني بدآء
-
آية
إنّ الله يأمركم أن تُودَّوا الامانات إلي أهلها در مكّه نازل شد كه
مفتاح كعبه را به عثمان بن طلحه ردّ كنند
-
أدِّ
الامانة لِمَن ائمتَنك و أرادَ منكَ النصيحة و لو إلي قاتل الحسين عليه
السّلام
-
ترجمة
أحوال سه پسران زيد بن عليّ عليهما السّلام : ـ حسين ذوالدَّمعه . ـ
عيسي . ـ محمّد
-
جلالت
محمّد بن زيد : و قضيّة نجات دادن وي محمّد بن هشام بن عبدالملك را
به لطائف الحيلي هنگام امر منصور به توقيف او در مسجد الحرام
-
نسب
سيّد عليخان كبير مدنّي شيرازيّ به محمّد بن زيد بن علي بن الحسين
عليهم السّلام منتهي ميگردد
-
كلام
يحيي : امام محمّد باقر و امام جعفر صادق مردم را دعوت به حيات
مينمايند و ما آنها را دعوت به مرگ ميكنيم فيه اشكال واضح
-
علّت
خواب و بيداري ، و فوآئد و منافع خوابيدن (رياض السالكين)
-
علّت
رؤياي صادقه ، و رؤياهائي كه احتياج به تعبير دارند و أقسام اضغاث
أحلام
-
معني
خواب و رؤياي رسول اكرم صلّي الله عليه وآله وسلّم و مُفاد «إنَّ
عَيني تَنَامُ و قَلْبي لا يَنَام»
-
تحقيق
در معني جبرئيل و حقيقت وجود آن ؛ و تحقيق در كلمة جبرئيل و اشتقاق آن
(رياض السالكين)